قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الأقسام الأدبية بالمدينة المنورة

 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غرفة المعلمات المتدربات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنهار
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: غرفة المعلمات المتدربات   السبت مايو 02, 2009 3:41 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

قرأتُ مقولة ذات مرة مفادها:
نتعلّم ونحن صغار أن السعادة هي في الأخذ دائمًا، ولمّا نكبر ونجرّب نجدها في العطاء!

خلاصة تلقي قرابة الـ 15 عامًا، ستتحوّل ابتداءًا من الغد -بإذن الله- إلى عطاء في الميدان Cool
ولأنها التجربة الأولى لمعظمنا أحببتُ أن نتعلّم ونتدرّب هنا معًا، نجتمع فيها بعد أن تناثرنا على مدارس المدينة هنا وهناك، إلا أننا سنلتقي هنا نتبادل أفكارنا في:

أساليب تمهيديّة، واستراتيجيات وطرائق تعليميّة، وإبداعاتٌ تصميميّة لوسائل تعليميّة، وسُبل التقويم

وفنون التعامل مع إدارة المدرسة، المعلمات، الطالبات، المستخدمات ..... حتى يكون لنا أثرًا طيبًا نتركه خلال شهرٍ كامل إن شاء الله

وللأنشطة اللاّصفيّة، وحصص الانتظار نصيبٌ أيضًا


باختصار:
{ يومياتكم، مواقفكم، تجاربكم وكل ما لديكم سينير هذه النافذة

أنتظركم يا أستاذات


flower



عدل سابقا من قبل أنهار في السبت مايو 02, 2009 8:25 pm عدل 1 مرات (السبب : تعديل في الصياغة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: غرفة المعلمات المتدربات   السبت مايو 02, 2009 8:13 pm



درسنا مما درسناه في المواد التربويّة أن الطالب لا بدّ أن تكون أهداف التدريس واضحة لديه، وأنه لا بدّ أيضًا أن يكون عالمًا بما يُطلب منه تحقيقه.
ولذا أردتُّ -كتطبيق عمليّ لما ندرس!- أن لا أنزل إلى التربية العملية قبل أن أعرف حقوقي وواجباتي هناك، مالي وما عليّ
وما اللوائح والأنظمة التي ينبغي عليّ الالتزام بها؟ ومن ثَمّ المحاسبة عليها

راجعت مكتب التربية العملية في نهاية الفصل الدراسي الأول لهذا الشأن، ووعدوني بلقاء في الفصل الثاني يجمع فيه المكتب جميع طالبات الفرقة الثالثة من جميع الأقسام لتوضيح مثل هذه الأمور، وبدأ الفصل الجديد وراجعتهم أكثر من مرة إلى أن نزلت المدارس ولا زال اللقاء منتظَرًا!
إلا إن كان عُقد فعلاً ولم أعلم عنه، لعدم أو ضعف الإعلان!

المهم
توصلتُ إلى ورقة، هي ورقة التقويم الخاصة بالمشرفة (من 90 درجة) سأحاول إدراجها هنا بإذن الله

. . .

الأيام الأولى في الغالب -حسب علمي- تكون للمشاهدة، فاسمحوا لي أن أشرككم معي في خلاصة بحثٍ صغير قرأتُه عن:

[المشاهدة في التربية العملية]

عادة ما يبدأ الطالب خبرته في التربية العملية بحضور حصص المشاهدة. وهي فترة هامة تمتصّ كثيراً من قلق الطالب وتمدّه بالثقة . ففيها يتعرف على جوّ المدرسة وقوانينها ومعلميها ليستقي منهم الخبرات التدريسية . ويجد الفرصة في التعرف أيضاً على المشرف وأسلوبه في النقد والتقويم وتقديم المساعدات والإرشادات . كما تتوثق الصلة بينه وبين زملائه للتعاون وللاستفادة منهم.


عملية المشاهدة :
إن المشاهدة ليست أمراً يقصد منه تضييع الوقت , بل هي عملية تحليلية ناقدة مقيمة للمدرس وللدرس . ولهذا يستحسن أن يكون لديك مجموعة من الأسئلة التي تبحث عن أجوبة لها أثناء ملاحظتك للمدرس . ومن هذه الأسئلة ما يلي :

1 – هل مظهر المدرس لائق بالمهنة؟
2 – هل صوته واضح لدى جميع طلاب الصف؟
3 – هل أستخدم صوته بطريقة فعالة من حيث تنويعه علواً و انخفاضاً أم كان صوته على وتيرة واحدة؟
4 – هل كان واثقاً من نفسه أم متردداً خائفاً؟
5 – هل كان ضابطاً للصف أم أن الصف كان في واد وهو في واد آخر؟
6 – هل كانت تهوية غرفة الصف كافية أم كانت النوافذ والأبواب موصدة؟
7 – هل كانت إضاءة الغرفة كافية أم كان الظلام مخيماً؟
8 – هل أشرك التلاميذ في الدرس أم كان هو السائل والمجيب؟
9 – هل أثنى على من يستحق الثناء أم كان ضنيناً بعبارات التشجيع؟
10 – هل شوق تلاميذه أم كان الملل مسيطراً عليهم؟
11 – هل كان فاهماً للمادة التي يدرسها أم كان درسه مليئاً بالأخطاء المعرفية؟
12 – هل أستخدم الوسائل المعينة السمعية أو البصرية أم اكتفى بلسانه وخيال تلاميذه؟
13 – هل أستخدم اللوح بطريق مرتبة واضحة أم بطريقة فوضوية؟
14 – هل وزع وقته بطريقة مقبولة بين الأنشطة المختلفة أم ركز على بعض الجوانب وأغفل جوانب أخرى؟
15 – هل حقق أهدافه أي هل تعلم منه التلاميذ أم كان هناك تعليم بدون تعلم؟
16 – هل أبدى مهارة في استخدام أساليب التدريس المتنوعة أم كان حائراً لا يدري كيف يدرس ما يريد تدريسه؟
17 – هل كان ودوداً مع التلاميذ أم كان عدوانياً معهم؟
18 – هل راعى الفروق الفردية؟


وفي الواقع إن الأسئلة التي يمكن بها تقييم درس المدرس كثيرة جداً , ولكن ما ذكر منها يغطي معظم الجوانب الهامة . وعملية المشاهدة قد تكون ممتعة إذا أراد لها الملاحظ ذلك , وإذا جلس المشاهد بعين ناقدة وأذن مفتوحة . وقد تصبح عملية المشاهدة مملة إذا أراد لها الملاحظ ذلك , وإذا جلس المشاهد بعين مغمضة وأذن مغلقة .


تعامل الطالب مع معلم الفصل والمشرف في حصص المشاهدة والإفادة من ملاحظاته تحتاج إلى مهارات يمكن للمشرف تنميتها من خلال النقاط التالية :
- يتعرف الطالب على معلم الفصل ويتكلم معه قبل أو بعد المشاهدة ويتناقش معه في بعض الأمور مثل : أهداف وغايات المعلم من الدرس , رأيه في التدريس , رأيه في طلابه , فلسفته أو آرائه التربوية , خبرته التدريسية . بحيث تجعل المعلم يشعر أنه مصدر هام ذو خبرة يريد الطالب الاستفادة منه . ويحاول الطالب أن يبني علاقة طبيعية معه ويستأذنه في الاتصال به ( هاتفياً ) كل أسبوع للتأكد من عدم تغيير موعد الحصة أو الدرس الذي سوف يدرسه .
- يحدد الطالب ما يرمي إليه من المشاهدة . هل سيركز على المعلم وتدريسه ؟ هل سيركز على الطلاب وتفاعلهم ؟ هل يتعرف على نوعية أسئلة المعلم ؟ هل يبحث عن الأسئلة التي تؤدي إلى الإجابات المشوقة والابتكارية من الطلاب ؟ وبالتخطيط يمكنه أن يركز على هذه الأشياء تباعاً .
- يحاول الطالب أن يضع مكانه مكان طالب معين , ويسأل نفسه ماذا كنت أجيب لو كنت مكانه ؟ لماذا فشل الطالب في إعطاء الإجابة السليمة ؟
فالمهم أن يستغل الطالب حصص المشاهدة ليفهم الطلاب ويبحث عن أسباب تصرفاتهم واستجاباتهم , كما يتعرف على مستوياتهم وقدراتهم أكثر من تركيز كل الانتباه على المعلم وطريقته في ضبط الفصل .
- معايشة الطالب للمعلم والطلاب معاً قدر الإمكان . أو بالأحرى يعيش دور المعلم ودور كل طالب سواء الذي يجيب على أسئلة المعلم بنجاح أو فشل , المهتم وغير المهتم , المنعزل والإيجابي , الذي معه الكتاب والكراس والأدوات والذي ليس معه , ....... وذلك لفهم الطلاب وليس مجرد النظر .
- يحاول الطالب أن يكتب تقريراً بكل ما جرى في الفصل بما في ذلك تعليقات الطلاب وتفاعلهم . بحيث لا يقتصر التقرير على إعطاء حكم فقط , كأن يقول الدرس سيئ .. الدرس ممل .. لم أستفد من حضور الدرس .. ليتني لم أشاهد هذا الدرس ..المعلم شرح الدرس شرحاً ممتازاً .. كان الطلاب منصتين ويتابعون الدرس . فالمهم أن يشمل التقرير أداء المعلم وسلوك الطلاب الذي يعكس فهمهم , والنقاط الحسنة أو السيئة والاستفادة منها . المهم أن يتلمس الطالب النواحي الطيبة في أي موقف تعليمي ويتعلم من الطيب وغير الطيب. وليس من المفيد أن يسجل الطالب أن الدرس سيئ , ولكن تسجل لماذا كان التدريس كذلك ؟ وماذا فعل المعلم ؟ كيف يمكن تحسين الدرس ؟ وما دور الطلاب ؟ وما هو السبب وراء تصرف الطلاب؟ وما طبيعة المناخ ( الجو ) التعليمي ؟ ...
- الرجوع إلى الكتاب المدرسي وتحضير نفس الدرس الذي شاهده مع محاولة معالجة نقاط الضعف التي لاحظها .


. . .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
شذى الأزهار
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 45
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: غرفة المعلمات المتدربات   الأحد مايو 03, 2009 12:22 pm

يعطيك الله الف عافية وشكرا انهار وسقاكي الله من نهر الكوثر اللهم آمين ,, من جد استفدت كثيرا لا حرمك الله الأجر cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أنهار
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: غرفة المعلمات المتدربات   الأربعاء مايو 06, 2009 6:02 pm



شذى الأزهار
أهلاً بكِ، وتقبّل ربي ما دعوتِ، ولكِ بالمثل


. . .




كتاب: [التدريب والتدريس الإبداعي] لـ د. طارق السويدان
في قرابة 400 صفحة
فيه طرائق وأفكار كثيرة في التحفيز والتدريس سواءًا في التهئية أو العرض أو التقويم، وفيه أفكار بإمكانك الاستفادة منها لحصص الانتظار، جربتُ بعضها مع البنات وتفاعلوا معها

الكتاب من إنتاج شركة الإبداع الفكري، ومتوفر بألبوم أشرطة فيديو أيضًا

***

أيضًا كتاب : [10 سنوات معلمًا] لـ د. محمد الدويش
فيه مجموعة مقالات، وخلاصة خبرة سنوات التدريس لدى الدكتور، المربي المعروف

***


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: غرفة المعلمات المتدربات   الأربعاء مايو 13, 2009 8:55 pm



بطاقة تقييم طالبات التربية العملية (خاصة بالمشرفة)

1. تكامل شخصية الطالبة والتزامها بالسلوك الإسلامي (3درجات)
2. قدرة الطالبة على إدارة الفصل وتنظيمه وضبط النظام فيه (4درجات)
3. قدرة الطالبة على تنظيم السبورة ودقة ووضوح الملخص السبوري (4 درجات)
4. قدرة الطالبة على التعبير اللفظي بوضوح ودقة عن موضوع الدرس (3 درجات)
5. وضوح الصوت وقوته وتنوع نبراته حسب الموقف التعليمي (3درجات)
6. الإلمام بالمادة العلمية ووضوحها ودقتها وترابطها وصلتها بخبرات التلميذات (25 درجة)
7. ربط عملية التعليم دائمًا بالمفاهيم الإسلامية في طلب العلم (3 درجات)
8. التنوع في استخدام أساليب وطرق التدريس المختلفة ومراعاة الفروق الفردية (8 درجات)
9. استخدام الطالبة للوسائل التعليمية (8 درجات)
10. العناية بتحضير الدروس اليومية واتباع الخطوات التربوية في دفتر التحضير (8درجات)
11. وجود الخلفية الثقافية التي تدعم مجال التخصص عن طريق البحث والاطلاع الخارجي (8درجات)
12. استخدام الطالبة لأساليب التقويم المختلفة ومدى قدرة الطالبة على تقويم أعمال التلميذات (4 درجات)
13. استخدام الطالبة لأساليب التشجيع والاستحسان المختلفة للتلميذات بعد إجابتهن (3 درجات)
14. تقبل الطالبة للنقد والاستجابة لتعديل السلوك (3 درجات)
15. التزام الطالبة بمواعيد الحضور والانصراف للجدول المدرسي (3 درجات)



هذه 90 درجة بيد المشرفة، تبقى 10 درجات بيد المديرة، والتقييم فيها وفقًا لأربع بنود: أحدها شخصية الطالبة، والثاني: الالتزام بالحضور وعدم الغياب، والثالث: تعاون الطالبة مع إدارة المدرسة، والأخير نسيته!
وأعتذر عن تأخيري، لتفاعلكم الرهيب : (



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
 
غرفة المعلمات المتدربات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الأقسام الأدبية بالمدينة المنورة :: العام-
انتقل الى: