قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الأقسام الأدبية بالمدينة المنورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الأقسام الأدبية بالمدينة المنورة

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد فبراير 15, 2009 3:17 pm



بسم الله الرحمن الرحيم


كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة 991bdd2348dc


قال عبد السلام هارون -رحمه الله- في كُنَّاشة النوادر: وكثيرًا ما يقرأ الإنسان شيئًا فيعجبه، ويظن أنه قد علق بذاكرته، فإذا هو في الغد قد ضاع منه العلم، وضاع معه مفتاحه، فانتهى إلى حيرةٍ في استعادته واسترجاعه!
وقال الشعبيّ: إذا سمعت شيئًا فاكتُبه، ولو في الحائط!


كنتُ أقيّد بعض الفرائد التي تروقني من كتبنا الدراسيّة، وحين عودتي إليها بعد سنوات، وكأني أقرأها لأول مرة!

تقييد الفوائد المتناثرة اهتمّ به العلماء السابقين والمعاصرين، فهذا ابن قيّم الجوزيّة في بدائع الفوائد، والشيخ ابن عثيمين في المنتقى من فرائد الفوائد، وغيرهما

العلم صيد والكتابة قيده ..قيد صيودك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أن تصيد غزالة ..وتتركها بين الخلائق طالقة


كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة 99b2941f6fad


ستكون هذه النافذة خاصة لتلك الفرائد التي تمرّ علينا من المنهج التعليميّ (المعلن وليس الخفيّ Smile ) الذي ننعم بدراسته في الكليّة flower

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد فبراير 15, 2009 3:32 pm



الإنسانيّة المعذبة اليوم في ضميرها، المضطربة في أنظمتها، المتداعية في أخلاقها لا عاصم لها من الهاوية التي تتردى فيها إلا القرآن!




علوم القرآن (1)، مباحث في علوم القرآن للقطّان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد فبراير 15, 2009 3:43 pm



عن أنس -رضي الله عنه- قال: كان الرجل إذا قرأ البقرة وآل عمران جدّ فينا -أي عظم-






علوم القرآن (1)، مباحث في علوم القرآن للقطّان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد فبراير 15, 2009 3:47 pm



أنزل الله القرآن ليُعمل به، فاتخذ الناس تلاوته عملاً! [الحسن البصريّ]







علوم القرآن (1)، مباحث في علوم القرآن للقطّان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد فبراير 15, 2009 3:51 pm



قريش من بين العرب تهيأت لها عوامل جعلت للغتها الصدارة بين فروع العربية الأخرى



علوم القرآن (2)، مباحث في علوم القرآن للقطّان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد فبراير 15, 2009 3:56 pm



الإيمان قولٌ وعمل: "قول القلب وعمله، وقول اللسان وعمل الجوارح" فإذا زالت هذه الأربعة زال الإيمان بالكلية، وإذا زال تصديق القلب لم تنفع البقيّة



عقيدة (1)، نقلاً عن أعلام السنة المشهورة، للحكميّ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد فبراير 15, 2009 3:59 pm


القلب في سيره إلى الله بمنزلة الطائر فالمحبة رأسه والخوف والرجاء جناحاه، فمتى سلم الرأس والجناحان فالطائر جيد الطيران، ومتى قطع الرأس مات الطائر، ومتى فقد الجناحان فهو عرضة لكل صائد وكاسر





عقيدة (1)، نقلاً عن مدارج السالكين، لابن القيّم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد فبراير 15, 2009 4:02 pm


أرسل الله الرسل للناس إعطاءًا لحقهم من جهة، وإقامة للحجة عليهم من جهة أخرى





فقه الدعوة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد فبراير 15, 2009 4:05 pm



إذا كان من حق المدعو أن يُدعى ولا يُهمل، فإن من واجبه أن يستجيب ولا يُعرض



فقه الدعوة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 01, 2009 3:56 am



أول ما دخل النقص على بني إسرائيل كان من وراء الخلطة غير المنضبطة لأصحاب المعاصي والمنكرات




فقه الدعوة
[/b]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:11 pm





كان الصحابة يقولون: كل ذنبٍ أصابه عبد فهو جهالة
ووجه جهل العاصي: عدم قدره لله حقّ قدره

فقه الدعوة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:13 pm





اختص الله هذه الأمّة بـ :
الإعراب، والإسناد، والأنساب [ذكرها السيوطيّ في تدريب الراوي]


علوم الحديث (1)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:14 pm





قال الحافظ أبو بكر بن نقطة: كل من أنصف عَلِم أن المحدثين بعد الخطيب عيالٌ على كتبه


علوم الحديث (1)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:16 pm





اعتبر بعض المحدثين مجرد اللحن في الحديث كذبًا عمدًا على النبي -صلى الله عليه وسلم-



علوم الحديث (1)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:18 pm






(الثّبْت) -بسكون الباء-: العدل الضابط
و(الثبَت) -بفتحها-: فهرس الكتب والمراجع




علوم الحديث (1)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:19 pm





هناك توافقٌ كبير بين علم مصطلح الحديث، وعلم أصول الفقه
والاختلاف في كيفية تناول مباحث العلوم، ويبقى علم المصطلح أدق!





علوم الحديث (2)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:20 pm






الشيخ الوحيد الذي تحمّل عنه البخاريّ في صحيحه عن طريق الكتابة هو محمد بن بشار




علوم الحديث (2)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:22 pm





قال الأصمعيّ: أخوف ما أخاف على طالب العلم إذا لم يعرف النحو أن يدخل في جملة قوله -صلى الله عليه وسلم-: من كذب عليّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار
لأنه عليه الصلاة والسلام لم يكن يلحن، فمهما رويت عنه ولحنت فقد كذبت عليه





علوم الحديث (2)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:23 pm






من عمل بما علم وفقه الله فيما يعمل وورثه علم ما لا يعلم حتى يستوجب الجنة، ومن لم يعمل بما يعلم لم يوفق فيما يعمل وتاه فيما يعلم حتى يستوجب النار




علوم الحديث (2)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:26 pm






من انفتح له باب الأسماء والصفات انفتح له باب التوحيد الخالص الذي لا يحصل إلا للكمّل من الموحدين




عقيدة (2)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:30 pm





قاعدة في دخول نون الوقاية على الحروف:
(ليت) < == تدخل إلا نادرًا {ليتني كنت معهم}
(لعل) < == لا تدخل إلا نادرًا {لعلي أبلغ الأسباب}
(من وعن) < == تلزمهما نون الوقاية
بقية الحروف من أخوات إن < == أنت بالخيار



نحو وصرف





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:31 pm





العلم لا يعطيك خالص الحكمة حتى تعطيه خالص المحبة




مناهج البحث والمكتبة الإسلامية، كتابة البحث العلميّ د. عبد الوهاب أبو سليمان





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:34 pm





الشيء الأساسيّ الذي ينبغي أن نحفظه دائمًا في عقولنا هو أن الدراسة والبحث ليست مجرد تجميع البيانات والحقائق ولكن تفسير الباحث لهذه الحقائق وبيان معانيها هو الذي يميز التفكير العلميّ عن سواه





مناهج البحث والمكتبة الإسلامية، كتابة البحث العلميّ د. عبد الوهاب أبو سليمان




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:36 pm





أفضل البحوث وأرفعها ما كان مصدره الإلحاح والرغبة الذاتيّة





مناهج البحث والمكتبة الإسلامية، كتابة البحث العلميّ د. عبد الوهاب أبو سليمان





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة   كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة Emptyالأحد مارس 08, 2009 12:37 pm




البحث الجيد هو الذي يمدّ الباحث بالكثير من الأفكار ويثير تساؤلات أكثر مما يقّدم إجابات





مناهج البحث والمكتبة الإسلامية، كتابة البحث العلميّ د. عبد الوهاب أبو سليمان





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
 
كُنَّاشة المقروءات الدراسيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الأقسام الأدبية بالمدينة المنورة :: المحاضرات-
انتقل الى: