قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الأقسام الأدبية بالمدينة المنورة

 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الهدف من الدراسة الجامعيّة بين طالبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنهار
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 94
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

مُساهمةموضوع: الهدف من الدراسة الجامعيّة بين طالبين   الأحد مارس 08, 2009 1:03 pm




رغم أنني لستُ من أنصار المنقول، إلا أن هذا المقال راقني جدًا، وعبّر عن كثيرٍ مما بداخلي

أترككم معه:



نحن أمام طالبين في المرحلة الجامعية


الطالب الأول: الذي يرى أن هذه الدراسة فرصة للحصول على وثيقة تؤهله لوظيفة تدر له مبلغاً من المال، أو تعطيه مكانة اجتماعية.
وطالب آخر يدرس بنية أخرى تختلف عن ذاك؛ فهو يبتغي وجه الله عز وجل، ويرى أنه خلق لعبادة الله سبحانه وتعالى، وإذا كان المرء خلق لعبادة الله عز وجل فهذه المرحلة التي تتحكم في صياغة حياة الشاب فيما يستقبل حياة من عمر هي مرحلة أوْلى
أن تحاط بهذا بالسياج، وأن تكون داخل هذه الدائرة، ومن ثم فإنه يحيط هذا العمل بنية خالصة يبتغي بذلك وجه الله عز وجل، إنه يريد أن يحصل علماً شرعيًّا ينتفع به أو ينفع به غيره، أو يريد أن يحصل على تخصص يخدم أمته ومجتمعه من خلاله.


قد يكون الفرق بينهما في النية فقط، لكنها تترك أثرها بعد ذلك في قرارات كثيرة يتخذها الطالب في دراسته للجامعة.

كيف يُقيِّم كل منهما أستاذ الجامعة؟ إن الطالب الأول يُفضِّل ذاك
الأستاذ الذي مقرره لا يتجاوز صفحات معدودة، والذي يكون سخيًّا كريماً في تصحيحه ودرجاته، يفضل الأستاذ الذي لا يرسب عنده أحد، هذا هو المعيار الأول في تقويمه لهذا الأستاذ بعيداً عن شخصيته، وبعيداً عن فكره وتوجهه وعن عمقه، بعيداً عن إخلاصه وصدقه.
أما الطالب الآخر: فالأستاذ المفضل لديه هو الذي يقدم شيئاً جديداً، هو الأستاذ الذي يراه قدوة في فكره الذي يحمله وفي عطائه وفيما يقدمه.

إنني لا أطالب الطالب أن يتخلص من طبيعته وبشريته، وأحسب أني أكون مثالياً حين أطالبك بالتخلص من هذا، فإنني أعرف أنك طالب، ويهمك أن تجتاز المراحل الدراسية، أسال الله أن يعينك ويوفقك، لكن حين يكون هذا هو وحده الحاكم على حياتك وتصوراتك فإن هذا أمرٌ يحتاج إلى مزيد تأمل ومناقشة.


حين يتخرج الطالب فنحن أمام طالبين قد تخرجا ومضت تلك المرحلة بما فيها،
الطالب الأول كان همه الحصول على هذه الوثيقة وقد حصل عليها وودع كل ما تلقاه ودرسه حين خرج من بوابة الجامعة يحمل هذه الوثيقة
أما الشخص الآخر فقد تخرج ولا يزال يحمل فكراً ويحمل علماً.

إن الإنسان الجاد الذي يعي مصلحة نفسه يحترم تخصصه، فأيهما يخدم مصلحتك ويخدم مستقبلك: حين تعتني بدراستك وتهتم باستيعاب هذا التخصص وما درسته حتى تكون فيما بعد ناجحاً في عملك؟ ومؤهلاً لان ترتقي في وظيفتك لأنك تحمل المؤهلات التي تؤهلك لذلك، مؤهلاً لأن تنجح في إدارة عملك حين تقوم بالعمل.

إن منطق الإنسان المادي البحت الذي يفكر بعقلانية بحتة بعيداً عن قضية النية الصادقة والخالصة، ينبغي أن يكون جادًّا في دراسته، وأن يعيد النظر في كثير من جوانب نظرته لأستاذه ونظرته للمواد الدراسية؛ لأن هذا يرسم مستقبله وقد يندم في المستقبل حين يدرس مقرراً يعتمد على مقرر سابق.

من الذي سيخدم الأمة والمجتمع ؟ النموذج الأول أم الثاني؟ ثم سؤال آخر ما الفرق بين الحالتين ؟ما الفرق بين الشخص الجاد الذي يتعلق بهدف جاد ويوظف وقته على خدمته وتحقيقه والشخص الآخر والنموذج الآخر؟

إنني أعرض أمامك نموذجين ورؤيتين لطالب الجامعة، ومن حقك أن تقتنع بهذه الرؤية أو تلك، ومن حقك أن تختار هذه الوجهة أو تلك، لكني أحسب أن اختيارك لهذا الخيار أو ذاك سوف يؤثر فيما بعد على جوانب كثيرة من حياتك.

بقلم د. محمد الدويش

. . .

قلتُ: بحق أزعم أن الرغبة الداخلية الموجودة في ذات المتعلم هي المحرك الأساس للطالب في مشوار حياته التعليمية

من يدرس لأجل الوظيفة -ولا أظنه يحصلها سائغة حاليًا- سيخسر سنواتٍ من عمره مضت ثم لا مُحصلة تنفعه وتقدمه خطوة للأمام في حياته
أما من يدرس وقد صحح نيته، وعمل جادًا في سبيل تحقيق أهدافه، فإنه بذلك يكسب الحسنيين، فليس أمامنا إلا أن نراجع أنفسنا من جديد: لماذا نتعلم؟ وماذا نريد بعد ذلك؟

أما إن كانت الجامعة بالنسبة للمتعلم هي بمثابة -كما أشار الدكتور- مرحلة من عمر لا بد من اجتيازها بأي وسيلة وعلى أي نتيجة كانت للوصول إلى ما بعدها فهنا سيكون الطالب يحضر المحاضرات لأجل أن يقول: يا دكتور أنا موجود، عند التحضير!





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أروى
الادارة العامة
avatar

عدد الرسائل : 109
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهدف من الدراسة الجامعيّة بين طالبين   الأحد مارس 08, 2009 6:49 pm

سلمت يداك على النقل الهادف والتعليق الجميل
((أما إن كانت الجامعة بالنسبة للمتعلم هي بمثابة -كما أشار الدكتور- مرحلة من عمر لا بد من اجتيازها بأي وسيلة وعلى أي نتيجة كانت للوصول إلى ما بعدها فهنا سيكون الطالب يحضر المحاضرات لأجل أن يقول: يا دكتور أنا موجود، عند التحضير!))
استغرب من بعض البنات عندما نخرج من المحاضرة لا يسألون عن المحاضرة وماذا أخذنا, دائما سألهم هل حضرت الأستاذة أم لا ,مصيبة إذا كان همي الحضور والغيب فقط الله المستعان

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://islam-m.ahlamontada.com
أمامة مليباري
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 13
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الهدف من الدراسة الجامعيّة بين طالبين   الإثنين مارس 16, 2009 9:15 am

نقل موفق ..
بوركتِ ، وبوركَ الكاتب ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهدف من الدراسة الجامعيّة بين طالبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الأقسام الأدبية بالمدينة المنورة :: العام-
انتقل الى: