قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الأقسام الأدبية بالمدينة المنورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الأقسام الأدبية بالمدينة المنورة

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)

اذهب الى الأسفل 
+4
أمامة مليباري
*رقرق ذهب يبرق*
ديمه
أنهار
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالخميس يناير 22, 2009 9:14 pm




سلامٌ عليكنّ

في قاعة المحاضرة، أو في وقت المذاكرة ترد إلى أذهاننا أسئلة واستفسارات
نجد الإجابة عنها حينًا، ولا نجدها في أحايين أخرى

هنا خصصت هذه النافذة لجمع تلك الأسئلة، أو حتى الفوائد
لنتبادلها معًا، وليجيب بعضنا على أسئلة بعضنا الآخر

* هذه الصفحة تعني بالدرجة الأولى الأسئلة ذات العلاقة بالمواد الدراسية ومناهجنا التعليميّة


مخرج:
تعلمتُ من دكتورة آمال: الموقف التعليمي إذا كان بدون أسئلة بيبأى موقف ميت!




عدل سابقا من قبل الأنهار في الخميس يناير 22, 2009 9:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالخميس يناير 22, 2009 9:33 pm


درسنا في مادة الحديث (كتاب الحروف والقراءات)
حديث عن الزهري: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر وعمر وعثمان يقرؤون مالك يوم الدين، وأول من قرأها ملك يوم الدين مروان.

الإشكال:
في قوله: وأول من قرأها ملك يوم الدين مروان!
ونحن نعلم أن القراءات السبع قد تواترت عن نبينا عليه الصلاة والسلام، فكيف يكون مروان هو أول من قرأ بها، وقد درسنا -في التفسير- أن هذه القراءة سبعية؟



والجواب عنه -نقلاً عن رسالة علمية-:
جاء في بعض الآثار أن مروان بن الحكم كان أول من قرأ قوله تعالى:  مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ  بدون ألف.
فعَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ  وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ يَقْرَؤُونَ:  مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ  وَأَوَّلُ مَنْ قَرَأَهَا:  مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ  مَرْوَانُ.
وَعَنِ الزُّهْرِيِّ أيضًا أنه بلغه أنَّ النَّبِيَّ  وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ ومعاوية وابنه يزيد كانوا يَقْرَؤُونَ:  مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ  قال الزُّهْرِيُّ: وَأَوَّلُ مَنْ أَحْدَثَ:  مَلِكِ  مَرْوَانُ.
فزعم بعض الطاعنين على نقل القرآن أن مروان قد فعل ذلك من تلقاء نفسه، وأنه حذف الألف دون أن يَرِدَ ذلك عن النَّبِيّ ، فضلاً عن أن يتواتر عنه.

ويجاب عن هذه الشبهة بوجوه:
الأول : أن هذا كذب فاضح، لا حجة عليه، فإن الآثار الواردة في هذا ليس فيها أن مروان قد فعل من تلقاء نفسه دون ورود القراءة به عن النَّبِيّ ، وإنما غاية ما فيها أنه كان يقرأ دون ألفٍ.
الثاني: أن قول الزهري إن مروان كان أول من قرأ  مَلِكِ ، لا يعدو أن يكون خبرًا شخصيًّا لم يسنده إلى من قبله من الصحابة ، وعدم علم الزهري بِهذه القراءة -على فرض التسليم به- لا يجعلها غير متواترة.
قال ابن كثير: مروان عنده علم بصحة ما قرأه، لم يطلع عليه ابن شهاب، والله أعلم.
الثالث: أنه قد انعقد الإجماع على صحة نقل القرآن، وتم له التواتر، ومنه هذه القراءة، حيث قد قرأ بِها أبو الدرداء، وابن عباس، وابن عمر، وهؤلاء قرؤوا ونقلت عنهم تلك القراءة قبل أن يقرأ مروان، وإخبار الزهري أن مروان أول من قرأ بِها لا يُردُّ به الثابت القطعي من القرآن الكريم.
الرابع: أن المراد أن مروان كان أول من قرأ بِهذه القراءة من الأمراء في الصلاة بجماعة، وليس في ذلك أن الزهري لم يعلم قراءة:  ملك يوم الدين  قبل مروان مطلقًا، فمن البعيد عن الزهري مع جلالته أن تخفى عنه تلك القراءة المتواترة.
الخامس: أنه قد وردت الروايات أيضًا عند من أخرج خبر الزهري بأن النَّبِيّ  كان يقرأ:  مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ  بدون ألف:
فَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّهَا ذَكَرَتْ قِرَاءةَ رَسُولِ اللهِ:  بِسْم اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ! الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ! الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ! مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ  ، يُقَطِّعُ قِرَاءتَهُ آيَةً آيَةً.
وعَنْها أيضًا أنَّها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ  يُقَطِّعُ قِرَاءتَهُ، يَقُولُ:  الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، ثُمَّ يَقِفُ،  الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، ثُمَّ يَقِفُ، وَكَانَ يَقْرَؤُهَا:  مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ 
السادس: أن المصاحف العثمانية اتفقت جميعها على رسم (ملك) هكذا دون ألف، وهذا الرسم محتمل للقراءتين بالمد والقصر جميعًا.

نقلاً عن فصلٍ من رسالة ماجستير بعنوان: "جمع القرآن في مراحله التاريخية من العصر النبويّ إلى العصر الحديث" من جامعة الكويت، للدكتور محمد شرعي أبو زيد، نشرها في موقع له


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالخميس يناير 22, 2009 9:43 pm


في مادة الحديث أيضًا درسنا حديث أبدال الشام، وكيف أنهم -وعصائب أهل العراق-سيبايعون المهدي عند خروجه
الحقيقة هذا الحديث لأول مرة أسمع به في قاعة المحاضرة، ولم أقرأ عنه من قبل شيئًا

قبل أيام كنتُ في مناقشة علمية وتعرض فيها أحد مشايخ الجامعة الإسلامية إلى أحاديث الأبدال وضعفها، ولم يفصل كثيرًا -وكأنه أمرٌ معروف ومسلّم به لدى الجميع-

استثارتني هذه المسألة، وبدأت البحث فيها، من تحب مشاركتي؟ study


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
ديمه
المشرف العام



عدد الرسائل : 63
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالجمعة يناير 23, 2009 8:39 am

هلا الانهار

جهد مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*رقرق ذهب يبرق*
عضو نشط



عدد الرسائل : 10
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 19/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالجمعة يناير 23, 2009 12:28 pm

شكرا لك الأنهار لا حرمك الله الأجر بجد استفدت من حديث القراءات وسأبحث معك في حديث المهدي ...موفقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمامة مليباري
عضو نشط
أمامة مليباري


عدد الرسائل : 13
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالسبت يناير 24, 2009 2:40 pm

مرحباً أنهار ..
فكرة الموضوع رائعة جداً ...
سأتفاعل معها ـ إن شاء الله ـ الفصل القادم ..

والحقيقة هذا الفصل على كثرة غيابي إلا أن عندي تساؤلات وإشكالات كثيرة وأكثرها لم أبحث في إجاباتها بحكم وضعي الصعب
إن تيسر جمعتها وكتبتها لكم ، وإلا اكتفيت بالتساؤلات الجديدة الطارئة و .. راحت عليكم Smile

* من الإشكالات التي توقفت عندها ماذكرتيه عن حديث الزهري في القراءات ، وكنت قد توقعت الوجه الثاني مما ذكر في نقلك المبارك ..
ومما يشكل أيضاً عليّ في موضوع القراءات الكلام فيها بالترجيح ، كان هذا من أستاذة الحديث وأستاذ التفسير ووجدته في بعض كتب التفسير أيضاً ..
والسؤال: كيف ترجح بعض القراءات على بعض وكلها متواترة ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أروى
الادارة العامة
أروى


عدد الرسائل : 109
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالسبت يناير 24, 2009 6:29 pm

يستحق الموضوع التثبت

الله يوفقكم يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam-m.ahlamontada.com
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالسبت يناير 24, 2009 7:34 pm



ديمة: حياكِ الله

رقرق ذهب يبرق: مرحبًا بكِ، أشكركِ لمشاركتك في البحث

أمامة:أهلاً بكِ، الله يخلف علينا بأسئلتك السابقة، ويعوضنا خيرًا Sad
من النصائح التي أفادتني بها إحدى أستاذاتي في الثانوية -وكثيرون ينصحون بها-: لا تضيع الأفكار التي تطرأ عليك، ولا الأسئلة التي ترد إلى ذهنك، واحرص على تقييدها وتسجيلها -بأي حالٍ كنت، حتى إن بعضهم يكون على فراش نومه فينهض ليكتب حتى لا ينساها فتضيع مع الزمن-
ليس بالضرورة أن تكون مسجلة على ورق، لو حتى في ملاحظة صغيرة في الجوال، المهم أن لا نستهين بهذه الأسئلة الطارئة أبدًا، وسنجد لها الوقت المناسب للبحث أو السؤال
في أسبوع الاستعداد هذا مثلاً، أحرص كثيرًا على أن أبدأ في مذاكرة المناهج حتى لا يكون الوقتُ ضيقًا ليلة الاختبار فلا أعطي هذه التساؤلات حقها، ولا أعيرها اهتمامًا


سؤالكِ قد أشكل عليّ من قبل أيضًا، وأعتقد أن جملة من المفسرين ينكرون ذلك، أو على الأقل لا يتخذونه منهجًا لهم في إيراد القراءات، وربما نجد بُغيتنا من هذه المسألة في مادة (مناهج المفسرين) الفصل القادم إن شاء الله Very Happy


أأروى: ممتنة للتثبيت، ثبتكِ ربي على دينه

أسعدتموني جميعًا I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالسبت يناير 24, 2009 7:38 pm


× في مادة العقيدة ذكرت الأستاذة أنه لا نقول بأن أحد الصحابة أفضلهم على الإطلاق
الإشكال: كيف ذلك ونحن نعلم جميعًا بتفضيل أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- على الخلفاء الأربعة وعلى الصحابة من بعدهم، وأنه خير هذه الأمة بعد رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-
"لو كنتُ متخذًا خليلاً لاتخذتُ أبا بكر خليلاً"
"من أحب الناس إليك؟ قال: عائشة. ثم من؟ قال: أبوها"


× عودًا على الحديث في عون المعبود في شرح كتاب المهدي نقل الشارح عن القاري في المرقاة: ...لما ظهر أكثر الأئمة وأكابر الأمة من أولاد الحسين فناسب أن ينجبر الحسن بأن أعطي له ولد يكون خاتم الأولياء ويقوم مقام سائر الأصفياء. أ.هـ
استوقفني قوله بأنه خاتم الأولياء، وقد درسنا في العقيدة أنه لا نقول بأن هناك وليّ هو خاتم الأولياء، كما في نبينا -عليه الصلاة والسلام- خاتم الأنبياء، حيث لم يرد في كتاب الله ولا سنة رسول الله أن هناك خاتمًا للأولياء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالأحد يناير 25, 2009 6:29 pm


سؤال سريع أشكل عليّ في فقه الأسرة:
هل يمكن أن تكون الأمة متزوجة؟


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أمامة مليباري
عضو نشط
أمامة مليباري


عدد الرسائل : 13
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالثلاثاء يناير 27, 2009 1:14 am

أهلا أنهار ..

اقتباس :
سؤال سريع أشكل عليّ في فقه الأسرة:
هل يمكن أن تكون الأمة متزوجة؟
هذا الظاهر لقوله تعالى : " ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلهن"

وأذكر أن الأستاذة ذكرت الخلاف بين الحنابلة والحنفية الذين يرون صحة ولاية السيدة في نكاح مملوكتها مع كونها أنثى، مما يدل على إمكان زواج الأمة..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمامة مليباري
عضو نشط
أمامة مليباري


عدد الرسائل : 13
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالثلاثاء يناير 27, 2009 1:24 am

في المغني ...

"مسألة وفصول حكم من اعتق أم ولد أو أمة كان يصبيها
مسألة : قال : وإن أعتق أم ولده أو أمة كان يصيبها لم تنكح حتى تحيض حيضة كاملة وكذلك إن أراد أن يزوجها وهي في ملكه استبرأها بحيضة ثم زوجها "


أرجو أن أكون استطعت إفادتك في المسألة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالأربعاء يناير 28, 2009 1:47 am




أشكركِ أمامة
اتضحت الآن جدًا، ويؤكده ما درسنا في باب الخلع: أنه لو خالعت الأمة بغير إذن سيدها لم يصح الخلع

. . .

في مبحث القياس في أصول الفقه، ذكر المؤلف أن السبب غير العلة، فكل ما أدركته عقولنا صح أن يكون سببًا وعلة، أما ما لم تدركه عقولنا فلا يسمى إلا سببًا ولا يسمى علة.
ثم مثل بـ غروب الشمس سببًا لإيجاب فريضة المغرب، ولا يسمى علة


ثم ذكر من أمثلة دلالة النص على العلية دلالة صريحة ظنية قوله تعالى: {أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ}؟
ودلوك الشمس مما لا تدركه عقولنا علة لإقامة الصلاة، فهو إذًا سبب وليس علة!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أمامة مليباري
عضو نشط
أمامة مليباري


عدد الرسائل : 13
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 22/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالأربعاء يناير 28, 2009 3:02 am

أيضاً في القياس في أصول الفقه ، دائماً يمثلون له بقياس النبيذ على الخمر ..
لماذا يُتعدى إلى القياس وهناك النص الدال على التحريم ..
قال صلى الله عليه وسلم : "ما أسكر كثيره فقليله حرام" ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا خبت يــــــــــــاأملي
عضو نشط



عدد الرسائل : 14
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالأربعاء يناير 28, 2009 7:44 am

السلام عليكم

اثناء مذاكرتي لاصول الفقه استشكل علي امر


الا هو

كان بداية نشا اصول الفقه في عصر تابعي التابعين صح او خطا

القواعد وجدت في عصر الاسلام والصحابه وكبار التابعين لكن هل اكانت نشئته في عصر اتباع التابعين؟


وجزيتنم خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شذى الأزهار
عضو نشط
شذى الأزهار


عدد الرسائل : 45
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 23/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالخميس يناير 29, 2009 3:28 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


(( لا خبت يــــــــــــاأملي)) بالنسبة ... لسوالك؟

القواعد الأصولية موجودة في عهد الصحابه والرسول صلى الله عليه وسلم ولكن بدون تسميتها

... علم أصول الفقة نشأ في القرن الثاني الهجري

ارجوكِ اني أفدتك يا بعدي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالخميس يناير 29, 2009 4:21 am



أمامة مليباري
ذكر الشيخ الدكتور عياض السّلميّ -أستاذ أصول الفقه بجامعة الإمام- في كتابه: أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله ص144 ما نصه:
الخمر محرمة باتفاق المسلمين؛ للنصوص الكثيرة الواردة في تحريمها، والنبيذ الذي هو عصير الفواكه أو التمر أو الشعير ونحوه إذا طبخ حتى ذهب ثلثاه، اختلف في تحريمه.
فذهب جمهور العلماء إلى تحريمه قياسًا على الخمر. فالخمر هي الأصل في هذا القياس، والنبيذ فرع، والعلة الجامعة بينهما الإسكار، فكلٌ منهما مسكر، والحكم الذي ثبت للفرع هو التحريم

ثم قال: وهذا المثال يذكره أكثر الأصوليين، مع أن تحريم النبيذ ثابت بقوله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: "وكل مسكر خمر" فالقياس هنا لا حاجة إليه للاستدلال به على من لا يرى صحة الحديث. أ. هـ

وذكر بعض المعاصرين أن هذا المثال يُذكر لتوضيح عملية القياس عند العلماء، وإن كان الخمر هو اسمٌ لكل مسكر


. . .


لا خبت يــا أملي
مرحبًا بكِ

كما تفضلت الأزهار مشكورة بالإجابة عن سؤالكِ، وأضيف أن الذي كان في عصر أتباع التابعين (القرن الثاني الهجري) هو تدوينٌ لعلم أصول الفقه
لكن كقواعد وأسس كانت موجودة وثابتة منذ عصر النبي -عليه الصلاة والسلام-والشواهد كثيرة
والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالخميس يناير 29, 2009 8:02 am


ولا زلنا نتذاكر في أصول الفقه I love you

في مبحث السنة، ذكر المؤلف في قطعيّها وظنيّها أن:
سنة الآحاد ظنية الورود عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-؛ لأن سندها لا يفيد القطع
وذكر أيضًا أن السنة المشهورة (الحلقة الأولى في سندها ليست متواترة) فلذلك هي ظنية الورود عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وقطعية الورود عن الصحابي لتواتر النقل عنه

ولعلكم تذكرون ما كان في هذه المسألة من نقاش في القاعة، وخلاصته:
في نشأة هذا التقسيم، وكونه وردنا من بعض الفرق التي أرادت أن تفرق بين العقائد والأحكام

ثم ما دام الخبر صح نقله عن نبينا -عليه الصلاة والسلام- فهو قطعيّ الورود وليس بظنيّ
فالمحك هو ثبوت صحة الخبر من عدمه، وليس بعدد نقلته

وإن كان المؤلف ذكر بعد ذلك أن السنة بأقسامها الثلاثة (متواترة، مشهورة، آحاد) حجة ويجب اتباعها والعمل بها.


للاستزادة:

- رأي الشيخ د. سعد بن عبد الله الحميّد -أستاذ الحديث في جامعة الملك سعود-، أشار إليها في أكثر من موضع مفرقة هنا:
http://www.islamacademy.net/Index.aspx?function=Item&id=3001&lang=Ar

http://www.islamacademy.net/Index.aspx?function=Item&id=2999&lang=Ar

http://www.islamacademy.net/Index.aspx?function=Item&id=3000&lang=Ar

- رأي الشيخ د. عبد الله بن جبرين -وقد كانت رسالته لنيل الماجستير عن هذا الموضوع-:
http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?view=vmasal&subid=11883&parent=786
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
لا خبت يــــــــــــاأملي
عضو نشط



عدد الرسائل : 14
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالخميس يناير 29, 2009 10:46 am

السلام عليكم

لوسمحتووووا فيه احد حضر محاضرة الاصول الاخيره عند شعبة ب

لانه فيه اشياء ركزت عليها وانا ماحضرتها

الي حضرتها فالله يسعدها تقول لنا

وجزيتم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لا خبت يــــــــــــاأملي
عضو نشط



عدد الرسائل : 14
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالجمعة يناير 30, 2009 9:02 am

االسلام عليكن


ممكن تساؤل بسيط

ورد في صفحة 70 من كتاب الاصول


انه من شروط حكم الال أن لا يكون مختصاً به


قال المولف ولا يكون حكم الاصل مختصاً به في حالتين

هل اسقط إلا الاستثنائيه



ااما ماذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أروى
الادارة العامة
أروى


عدد الرسائل : 109
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالجمعة يناير 30, 2009 9:14 am

وعليكم السلام
الاستاذة قالت
احذف ((ولا))
يعني العبارة ((يكون حكم الاصل مختصاً به في حالتين ))
الله يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam-m.ahlamontada.com
لا خبت يــــــــــــاأملي
عضو نشط



عدد الرسائل : 14
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 21/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالجمعة يناير 30, 2009 9:50 am

جزيي خيراً يارورو


من جد الله يفرج كربتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أروى
الادارة العامة
أروى


عدد الرسائل : 109
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالجمعة يناير 30, 2009 11:21 am

آمين
ايضا بالكتاب في أركان القياس
الأصل: مكتوب ((المحمول عليه)) الصحيح ((المحمول))
والمحمول عليه هو ((الفرع))
من الاستاذة التصحيح
والله يعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islam-m.ahlamontada.com
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالخميس فبراير 12, 2009 10:13 am


وعدنا بعد أيام ممتعة قضيناها مع رأي أصوليّ، أو مناقشة فقهية، أو مسألة عقدية، أو مسلك تربويّ، وحتى وسيلة تعليمية، رب انفعنا بها واجعلها حجة لنا

قالت لي يومًا رفيقتي: عادة تكون الاختبارات لنسجل فيها ما تعلمناه، لكن يأتي بعضها لنتعلم منها شيئًا جديدًا لم نكن ننتبه له من قبل!

وصدقت، جاءني هذا الشعور بعد اختبار أصول الفقه، في فقرة تعريف الإجماع:
الإجماع هو اتفاق علماء المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- على حكم شرعي

العبارة خاطئة، لعدة أمور بعضها واضحة، لكن الشيء الجديد هو أنه ثمّة فرق بين (علماء المسلمين) و (مجتهديهم)
إذ تبين لي أن رتبة الاجتهاد تفوق رتبة العلم، فكل مجتهد عالِم شرعيّ لا العكس



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
أنهار
عضو نشط
أنهار


عدد الرسائل : 94
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 10/01/2009

صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)   صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) Emptyالخميس فبراير 12, 2009 10:28 am



في التفسير الموضوعيّ ذكر المؤلف في معرض كلامه عن قول الله تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور55

أن العمل الصالح خارجٌ عن مسمى الإيمان، وأنه شرط كمال لا شرط صحة

ومنذ أن كنا صغارًا ونحن نردد: الإيمان قولٌ باللسان، واعتقادٌ بالجنان، وعملٌ بالجوارح والأركان، يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان
وهناك بعض الأعمال التي تعد شرطًا في صحة الإيمان لا لكماله!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamacademy.net/Arabic/index.asp
 
صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قسم الدراسات الإسلامية كلية التربية الأقسام الأدبية بالمدينة المنورة :: المحاضرات-
انتقل الى: