| صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) | |
|
+4أمامة مليباري *رقرق ذهب يبرق* ديمه أنهار 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الخميس يناير 22, 2009 9:14 pm | |
|
سلامٌ عليكنّ
في قاعة المحاضرة، أو في وقت المذاكرة ترد إلى أذهاننا أسئلة واستفسارات نجد الإجابة عنها حينًا، ولا نجدها في أحايين أخرى
هنا خصصت هذه النافذة لجمع تلك الأسئلة، أو حتى الفوائد لنتبادلها معًا، وليجيب بعضنا على أسئلة بعضنا الآخر
* هذه الصفحة تعني بالدرجة الأولى الأسئلة ذات العلاقة بالمواد الدراسية ومناهجنا التعليميّة
مخرج: تعلمتُ من دكتورة آمال: الموقف التعليمي إذا كان بدون أسئلة بيبأى موقف ميت!
عدل سابقا من قبل الأنهار في الخميس يناير 22, 2009 9:35 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الخميس يناير 22, 2009 9:33 pm | |
| درسنا في مادة الحديث (كتاب الحروف والقراءات) حديث عن الزهري: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر وعمر وعثمان يقرؤون مالك يوم الدين، وأول من قرأها ملك يوم الدين مروان.
الإشكال: في قوله: وأول من قرأها ملك يوم الدين مروان! ونحن نعلم أن القراءات السبع قد تواترت عن نبينا عليه الصلاة والسلام، فكيف يكون مروان هو أول من قرأ بها، وقد درسنا -في التفسير- أن هذه القراءة سبعية؟
والجواب عنه -نقلاً عن رسالة علمية-: جاء في بعض الآثار أن مروان بن الحكم كان أول من قرأ قوله تعالى: مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ بدون ألف. فعَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ يَقْرَؤُونَ: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ وَأَوَّلُ مَنْ قَرَأَهَا: مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ مَرْوَانُ. وَعَنِ الزُّهْرِيِّ أيضًا أنه بلغه أنَّ النَّبِيَّ وَأَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ ومعاوية وابنه يزيد كانوا يَقْرَؤُونَ: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ قال الزُّهْرِيُّ: وَأَوَّلُ مَنْ أَحْدَثَ: مَلِكِ مَرْوَانُ. فزعم بعض الطاعنين على نقل القرآن أن مروان قد فعل ذلك من تلقاء نفسه، وأنه حذف الألف دون أن يَرِدَ ذلك عن النَّبِيّ ، فضلاً عن أن يتواتر عنه.
ويجاب عن هذه الشبهة بوجوه: الأول : أن هذا كذب فاضح، لا حجة عليه، فإن الآثار الواردة في هذا ليس فيها أن مروان قد فعل من تلقاء نفسه دون ورود القراءة به عن النَّبِيّ ، وإنما غاية ما فيها أنه كان يقرأ دون ألفٍ. الثاني: أن قول الزهري إن مروان كان أول من قرأ مَلِكِ ، لا يعدو أن يكون خبرًا شخصيًّا لم يسنده إلى من قبله من الصحابة ، وعدم علم الزهري بِهذه القراءة -على فرض التسليم به- لا يجعلها غير متواترة. قال ابن كثير: مروان عنده علم بصحة ما قرأه، لم يطلع عليه ابن شهاب، والله أعلم. الثالث: أنه قد انعقد الإجماع على صحة نقل القرآن، وتم له التواتر، ومنه هذه القراءة، حيث قد قرأ بِها أبو الدرداء، وابن عباس، وابن عمر، وهؤلاء قرؤوا ونقلت عنهم تلك القراءة قبل أن يقرأ مروان، وإخبار الزهري أن مروان أول من قرأ بِها لا يُردُّ به الثابت القطعي من القرآن الكريم. الرابع: أن المراد أن مروان كان أول من قرأ بِهذه القراءة من الأمراء في الصلاة بجماعة، وليس في ذلك أن الزهري لم يعلم قراءة: ملك يوم الدين قبل مروان مطلقًا، فمن البعيد عن الزهري مع جلالته أن تخفى عنه تلك القراءة المتواترة. الخامس: أنه قد وردت الروايات أيضًا عند من أخرج خبر الزهري بأن النَّبِيّ كان يقرأ: مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ بدون ألف: فَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّهَا ذَكَرَتْ قِرَاءةَ رَسُولِ اللهِ: بِسْم اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ! الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ! الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ! مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ ، يُقَطِّعُ قِرَاءتَهُ آيَةً آيَةً. وعَنْها أيضًا أنَّها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ يُقَطِّعُ قِرَاءتَهُ، يَقُولُ: الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، ثُمَّ يَقِفُ، الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، ثُمَّ يَقِفُ، وَكَانَ يَقْرَؤُهَا: مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ السادس: أن المصاحف العثمانية اتفقت جميعها على رسم (ملك) هكذا دون ألف، وهذا الرسم محتمل للقراءتين بالمد والقصر جميعًا.
نقلاً عن فصلٍ من رسالة ماجستير بعنوان: "جمع القرآن في مراحله التاريخية من العصر النبويّ إلى العصر الحديث" من جامعة الكويت، للدكتور محمد شرعي أبو زيد، نشرها في موقع له
| |
|
| |
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| |
| |
ديمه المشرف العام
عدد الرسائل : 63 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الجمعة يناير 23, 2009 8:39 am | |
| | |
|
| |
*رقرق ذهب يبرق* عضو نشط
عدد الرسائل : 10 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 19/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الجمعة يناير 23, 2009 12:28 pm | |
| شكرا لك الأنهار لا حرمك الله الأجر بجد استفدت من حديث القراءات وسأبحث معك في حديث المهدي ...موفقة | |
|
| |
أمامة مليباري عضو نشط
عدد الرسائل : 13 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) السبت يناير 24, 2009 2:40 pm | |
| مرحباً أنهار .. فكرة الموضوع رائعة جداً ... سأتفاعل معها ـ إن شاء الله ـ الفصل القادم .. والحقيقة هذا الفصل على كثرة غيابي إلا أن عندي تساؤلات وإشكالات كثيرة وأكثرها لم أبحث في إجاباتها بحكم وضعي الصعب إن تيسر جمعتها وكتبتها لكم ، وإلا اكتفيت بالتساؤلات الجديدة الطارئة و .. راحت عليكم * من الإشكالات التي توقفت عندها ماذكرتيه عن حديث الزهري في القراءات ، وكنت قد توقعت الوجه الثاني مما ذكر في نقلك المبارك .. ومما يشكل أيضاً عليّ في موضوع القراءات الكلام فيها بالترجيح ، كان هذا من أستاذة الحديث وأستاذ التفسير ووجدته في بعض كتب التفسير أيضاً .. والسؤال: كيف ترجح بعض القراءات على بعض وكلها متواترة ؟! | |
|
| |
أروى الادارة العامة
عدد الرسائل : 109 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) السبت يناير 24, 2009 6:29 pm | |
| يستحق الموضوع التثبت
الله يوفقكم يارب | |
|
| |
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) السبت يناير 24, 2009 7:34 pm | |
| | |
|
| |
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) السبت يناير 24, 2009 7:38 pm | |
| × في مادة العقيدة ذكرت الأستاذة أنه لا نقول بأن أحد الصحابة أفضلهم على الإطلاق الإشكال: كيف ذلك ونحن نعلم جميعًا بتفضيل أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- على الخلفاء الأربعة وعلى الصحابة من بعدهم، وأنه خير هذه الأمة بعد رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- "لو كنتُ متخذًا خليلاً لاتخذتُ أبا بكر خليلاً" "من أحب الناس إليك؟ قال: عائشة. ثم من؟ قال: أبوها"
× عودًا على الحديث في عون المعبود في شرح كتاب المهدي نقل الشارح عن القاري في المرقاة: ...لما ظهر أكثر الأئمة وأكابر الأمة من أولاد الحسين فناسب أن ينجبر الحسن بأن أعطي له ولد يكون خاتم الأولياء ويقوم مقام سائر الأصفياء. أ.هـ استوقفني قوله بأنه خاتم الأولياء، وقد درسنا في العقيدة أنه لا نقول بأن هناك وليّ هو خاتم الأولياء، كما في نبينا -عليه الصلاة والسلام- خاتم الأنبياء، حيث لم يرد في كتاب الله ولا سنة رسول الله أن هناك خاتمًا للأولياء
| |
|
| |
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الأحد يناير 25, 2009 6:29 pm | |
| سؤال سريع أشكل عليّ في فقه الأسرة: هل يمكن أن تكون الأمة متزوجة؟
| |
|
| |
أمامة مليباري عضو نشط
عدد الرسائل : 13 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الثلاثاء يناير 27, 2009 1:14 am | |
| أهلا أنهار .. - اقتباس :
- سؤال سريع أشكل عليّ في فقه الأسرة:
هل يمكن أن تكون الأمة متزوجة؟ هذا الظاهر لقوله تعالى : " ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلهن" وأذكر أن الأستاذة ذكرت الخلاف بين الحنابلة والحنفية الذين يرون صحة ولاية السيدة في نكاح مملوكتها مع كونها أنثى، مما يدل على إمكان زواج الأمة.. | |
|
| |
أمامة مليباري عضو نشط
عدد الرسائل : 13 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الثلاثاء يناير 27, 2009 1:24 am | |
| في المغني ...
"مسألة وفصول حكم من اعتق أم ولد أو أمة كان يصبيها مسألة : قال : وإن أعتق أم ولده أو أمة كان يصيبها لم تنكح حتى تحيض حيضة كاملة وكذلك إن أراد أن يزوجها وهي في ملكه استبرأها بحيضة ثم زوجها "
أرجو أن أكون استطعت إفادتك في المسألة | |
|
| |
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الأربعاء يناير 28, 2009 1:47 am | |
|
أشكركِ أمامة اتضحت الآن جدًا، ويؤكده ما درسنا في باب الخلع: أنه لو خالعت الأمة بغير إذن سيدها لم يصح الخلع
. . .
في مبحث القياس في أصول الفقه، ذكر المؤلف أن السبب غير العلة، فكل ما أدركته عقولنا صح أن يكون سببًا وعلة، أما ما لم تدركه عقولنا فلا يسمى إلا سببًا ولا يسمى علة. ثم مثل بـ غروب الشمس سببًا لإيجاب فريضة المغرب، ولا يسمى علة
ثم ذكر من أمثلة دلالة النص على العلية دلالة صريحة ظنية قوله تعالى: {أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ}؟ ودلوك الشمس مما لا تدركه عقولنا علة لإقامة الصلاة، فهو إذًا سبب وليس علة!
| |
|
| |
أمامة مليباري عضو نشط
عدد الرسائل : 13 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 22/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الأربعاء يناير 28, 2009 3:02 am | |
| أيضاً في القياس في أصول الفقه ، دائماً يمثلون له بقياس النبيذ على الخمر .. لماذا يُتعدى إلى القياس وهناك النص الدال على التحريم .. قال صلى الله عليه وسلم : "ما أسكر كثيره فقليله حرام" ؟؟؟ | |
|
| |
لا خبت يــــــــــــاأملي عضو نشط
عدد الرسائل : 14 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 21/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الأربعاء يناير 28, 2009 7:44 am | |
| السلام عليكم
اثناء مذاكرتي لاصول الفقه استشكل علي امر
الا هو
كان بداية نشا اصول الفقه في عصر تابعي التابعين صح او خطا
القواعد وجدت في عصر الاسلام والصحابه وكبار التابعين لكن هل اكانت نشئته في عصر اتباع التابعين؟
وجزيتنم خيراً | |
|
| |
شذى الأزهار عضو نشط
عدد الرسائل : 45 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 23/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الخميس يناير 29, 2009 3:28 am | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
(( لا خبت يــــــــــــاأملي)) بالنسبة ... لسوالك؟
القواعد الأصولية موجودة في عهد الصحابه والرسول صلى الله عليه وسلم ولكن بدون تسميتها
... علم أصول الفقة نشأ في القرن الثاني الهجري
ارجوكِ اني أفدتك يا بعدي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الخميس يناير 29, 2009 4:21 am | |
|
أمامة مليباري ذكر الشيخ الدكتور عياض السّلميّ -أستاذ أصول الفقه بجامعة الإمام- في كتابه: أصول الفقه الذي لا يسع الفقيه جهله ص144 ما نصه: الخمر محرمة باتفاق المسلمين؛ للنصوص الكثيرة الواردة في تحريمها، والنبيذ الذي هو عصير الفواكه أو التمر أو الشعير ونحوه إذا طبخ حتى ذهب ثلثاه، اختلف في تحريمه. فذهب جمهور العلماء إلى تحريمه قياسًا على الخمر. فالخمر هي الأصل في هذا القياس، والنبيذ فرع، والعلة الجامعة بينهما الإسكار، فكلٌ منهما مسكر، والحكم الذي ثبت للفرع هو التحريم ثم قال: وهذا المثال يذكره أكثر الأصوليين، مع أن تحريم النبيذ ثابت بقوله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-: "وكل مسكر خمر" فالقياس هنا لا حاجة إليه للاستدلال به على من لا يرى صحة الحديث. أ. هـ
وذكر بعض المعاصرين أن هذا المثال يُذكر لتوضيح عملية القياس عند العلماء، وإن كان الخمر هو اسمٌ لكل مسكر
. . .
لا خبت يــا أملي مرحبًا بكِ
كما تفضلت الأزهار مشكورة بالإجابة عن سؤالكِ، وأضيف أن الذي كان في عصر أتباع التابعين (القرن الثاني الهجري) هو تدوينٌ لعلم أصول الفقه لكن كقواعد وأسس كانت موجودة وثابتة منذ عصر النبي -عليه الصلاة والسلام-والشواهد كثيرة والله أعلم
| |
|
| |
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الخميس يناير 29, 2009 8:02 am | |
| | |
|
| |
لا خبت يــــــــــــاأملي عضو نشط
عدد الرسائل : 14 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 21/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الخميس يناير 29, 2009 10:46 am | |
| السلام عليكم
لوسمحتووووا فيه احد حضر محاضرة الاصول الاخيره عند شعبة ب
لانه فيه اشياء ركزت عليها وانا ماحضرتها
الي حضرتها فالله يسعدها تقول لنا
وجزيتم خيرا | |
|
| |
لا خبت يــــــــــــاأملي عضو نشط
عدد الرسائل : 14 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 21/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الجمعة يناير 30, 2009 9:02 am | |
| االسلام عليكن
ممكن تساؤل بسيط
ورد في صفحة 70 من كتاب الاصول
انه من شروط حكم الال أن لا يكون مختصاً به
قال المولف ولا يكون حكم الاصل مختصاً به في حالتين
هل اسقط إلا الاستثنائيه
ااما ماذا؟ | |
|
| |
أروى الادارة العامة
عدد الرسائل : 109 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الجمعة يناير 30, 2009 9:14 am | |
| وعليكم السلام الاستاذة قالت احذف ((ولا)) يعني العبارة ((يكون حكم الاصل مختصاً به في حالتين )) الله يوفقك | |
|
| |
لا خبت يــــــــــــاأملي عضو نشط
عدد الرسائل : 14 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 21/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الجمعة يناير 30, 2009 9:50 am | |
| جزيي خيراً يارورو
من جد الله يفرج كربتك | |
|
| |
أروى الادارة العامة
عدد الرسائل : 109 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الجمعة يناير 30, 2009 11:21 am | |
| آمين ايضا بالكتاب في أركان القياس الأصل: مكتوب ((المحمول عليه)) الصحيح ((المحمول)) والمحمول عليه هو ((الفرع)) من الاستاذة التصحيح والله يعين | |
|
| |
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الخميس فبراير 12, 2009 10:13 am | |
| وعدنا بعد أيام ممتعة قضيناها مع رأي أصوليّ، أو مناقشة فقهية، أو مسألة عقدية، أو مسلك تربويّ، وحتى وسيلة تعليمية، رب انفعنا بها واجعلها حجة لنا
قالت لي يومًا رفيقتي: عادة تكون الاختبارات لنسجل فيها ما تعلمناه، لكن يأتي بعضها لنتعلم منها شيئًا جديدًا لم نكن ننتبه له من قبل!
وصدقت، جاءني هذا الشعور بعد اختبار أصول الفقه، في فقرة تعريف الإجماع: الإجماع هو اتفاق علماء المسلمين في عصر من العصور بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- على حكم شرعي
العبارة خاطئة، لعدة أمور بعضها واضحة، لكن الشيء الجديد هو أنه ثمّة فرق بين (علماء المسلمين) و (مجتهديهم) إذ تبين لي أن رتبة الاجتهاد تفوق رتبة العلم، فكل مجتهد عالِم شرعيّ لا العكس
| |
|
| |
أنهار عضو نشط
عدد الرسائل : 94 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 10/01/2009
| موضوع: رد: صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) الخميس فبراير 12, 2009 10:28 am | |
| في التفسير الموضوعيّ ذكر المؤلف في معرض كلامه عن قول الله تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور55
أن العمل الصالح خارجٌ عن مسمى الإيمان، وأنه شرط كمال لا شرط صحة
ومنذ أن كنا صغارًا ونحن نردد: الإيمان قولٌ باللسان، واعتقادٌ بالجنان، وعملٌ بالجوارح والأركان، يزيد بالطاعة وينقص بالعصيان وهناك بعض الأعمال التي تعد شرطًا في صحة الإيمان لا لكماله!
| |
|
| |
| صفحة خاصة للمدارسات العلمية: اسألي، أو أجيبي واستفيدي =) | |
|